تقديــــم
تمثّل المدّة التي يقضيها الطالب في إعداده رسالة الدكتوراه مرحلة مهمّة في تكوينه، فهي تخوّل له أن يبنيَ لنفسه ثوابت علمية وثقافية تيسّر إدماجه في الحياة النشيطة وتجعله قادرا على
المساهمة في المجهود التنموي الوطني في القطاعات العلميةّ والتعليمية والتكنولوجيةّ والاقتصاديةّ والثقافيةّ. وتتلخّص رسالة الدكتوراه في بحث ينجزه الطّالب في حدود 300 صفحة دون اعتبار العناوين والفهارس والملاحق، وذلك حسب الضّوابط الشكلية والأكاديمية المعتمدة في العالم. وهي الضوابط التي تعتمدها أيضا مدرسة الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان. ويتعلّق البحث بموضوع مبتكر في أحد الاختصاصات الثلاثة اللغة والأدب والحضارة العربية والإسلامية يختاره الطالب ويعرضه لإبداء الرّأي على لجنة الدكتوراه.
وتبعا لذلك فإنّ إعداد الأطروحة يتطلّب ضبط أهداف واضحة ويقتضي بالضرورة امتلاك إمكانيات تتلاءم والأهداف المحدّدة. وفي هذا الصدد يتعينّ تحديد هيكل استقبال للطالب وظروف العمل به كما يتعينّ عرض موضوع بحث يسترعي الاهتمام ويمكن إنجازه في آجال معقولة ويجمع بين الجودة العلميةّ والتكوين حسب الأهداف. فالأطروحة ترمي إلى تحقيق الإضافة المعرفية في الاختصاص والمجال وتدل على رسوخ قدم الطالب في مجالي البحث العلمي والكتابة الأكاديمية وفي قدرته على بلورة تفكيره النّقدي وعلى التعامل مع المراجع والمصادر المخطوطة والمحقّقة بتحليلها ونقد متونها مستأنسا في ذلك بالدراسات الحديثة أيّا كانت لغتها.
إنّ انخراط الطلبة في دراسات الدكتوراه يرتكز على اتفاق بالتراضي بين الأستاذ الباحث المشرف على البحث والطالب المترشّح لنيل الدرجة. وينبغي أن يتجسّم هذا الاتفاق بالانخراط في ميثاق دراسات الدكتوراه من قبل الأطراف المعنيةّ. إذ يتعهدّ الطالب باحترام نسق العمل المعهود ضمن مجموعة الباحثين التي ينتمي إليها وبالعودة إلى الأستاذ المشرف على بحوثه بصفة دورية سواء بطلب منه (الأستاذ المشرف) أو بمبادرة ذاتيةّ، كما يتعهدّ بتقديم أعماله في المقابلات العلميةّ عند الاقتضاء وهو ما يمكّنه من مزيد تمثّل الإشكاليات المتّصلة بمجال تخصّصه ومن تعميق معارفه والإفادة من معارف غيره.
المقاييس المعتمدة في قبول التسجيل بأطروحة الدكتوراه
ــ تطابق شهادة الماجستير المتحصّل عليها مع اختصاص الدكتوراه المعنيةّ.
ـ التميزّ خلال سنوات الدراسة (الأستاذية/ الإجازة + الماجستير).
ـ طرافة موضوع الأطروحة وتطابقه مع مسارات شهادة الدكتوراه.
ـ ينبغي أن يكون موضوع الأطروحة غير مسجّل بالفهرس الوطني لأطروحات الدكتوراه.
ـ تقديم المترشّح لتقرير حول مشروع الأطروحة (انظر محتوى التقرير المذكور أدناه).
ـ الحصول على الموافقة المسبقة من الأستاذ المشرف بخصوص موضوع الأطروحة.
ــ الحصول على المصادقة على موضوع الأطروحة من لجنة الدكتوراه.
معلومات إضافيةّ عن التسجيل بالدكتوراه
ـ يوم 30 نوفمبر من كلّ سنة إداريةّ هو آخر أجل للتسجيل بالدكتوراه.
ـ يكون التسجيل سنوياّ. ويعُدّ كلّ طالب دكتورا لم يجدّد تسجيله السنوي في الآجال متخليّا عن دراسات الدكتوراه .
ـ المدّة العادية لإعداد أطروحة الدكتوراه: 03 سنوات مع إمكانيةّ التمديد بسنة واحدة قابلة للتجديد مرّة واحدة بمقرّر من رئيس الجامعة.
ـ على طالب الدكتوراه أن يسجّل موضوع أطروحته بالفهرس للوطني للدكتوراه (على الموقع التالي: www.theses.tn)، ويتحصّل في الغرض على بطاقة تسجيل بالفهرس.
ـ تكون جذاذة التسجيل ممضاة من الطالب ومؤطرّه ومن مدير مدرسة الدكتوراه والعميد.
ـ يتمّ إمضاء ميثاق الدكتوراه (انظر المطبوعة في الملحق) عند التسجيل الأوّل من الطالب المعنيّ والأستاذ المشرف وعميد المؤسّسة ومدير مدرسة الدكتوراه والمشرف على الهيكل البحثي الذي سيحتضن الطالب.
محتوى تقرير الأطروحة
يتضمّن تقرير أطروحة الدكتوراه الذي يعدّه الطالب العناصر التالية:
ـ تعيين دقيق لموضوع الأطروحة.
ــ دواعي اختيار الموضوع
ـ الإطار المفاهيمي الذي يقوم عليه موضوع البحث.
ـ إشكالياّت البحث الأساسيةّ وإجراءاته المنهجيةّ.
ــ مدوّنة البحث (إذا كان البحث يرتكز على معطيات تطبيقية بالأساس).
ـ النتائج المنتظرة من البحث.
ـ قائمة أوّلية في المصادر والمراجع.
ـ روزنامة الإنجاز.
مرحلة إنجاز الأطروحة
ـ يتابع طالب الدكتورا في مساره التكويني دروسا تكميليةّ تشتمل على ثلاثين رصيدا (30) من إجماليّ 180 رصيدا. وتتمثلّ الدروس التكميليةّ فيما يلي: أنشطة بحث وتكوين، دروس مصاحبة ومرافقة، ندوات تربصّات...
ـ يعدّ طالب الدكتورا في نهاية السنة الأولى من الدكتورا بالتعاون مع المشرف مشروع بحث متكامل يتضمّن روزنامة إنجاز واضحة. ويتمّ إمضاء المشروع من طالب الدكتورا والمشرف ويعُرض على لجنة الأطروحة الخاصّة بالطالب المعنيّ لتقييم تناسقه وجودته.
ـ تتوزّع الأرصدة الثلاثون (30) على النحو التالي:
بيان مفصّل عن الدّروس التّكميليّة
التي ضُبطت لفائدة الطّلبة المسجّلين بمرحلة الدّكتوراه
السنة الأولى/ السداسي الأوّل
الدرس
|
المحتوى
|
الشكل
|
الرصيد
|
طريقة التقييم
|
ندوة
Séminaire
|
يعرض المدرّس على الطلبة المعنيين مجموعة من المواضيع في الاختصاص ويختار الطالب واحدًا منها يقدّمه في الفصل ويُناقش، ثمّ يتحوّل إلى مقال مكتوب
|
درس
|
03
|
مناقشة أمام لجنة علميّة
|
مناهج البحث
|
يتلقّى الطّالب درسًا في مناهج البحث يُمكّنه من معرفة مختلف التقنيات والطرق التي ينبغي أن يكون مُلمّا بها تأليفا وتحريرًا وتوثيقًا وفهرسة
|
درس
|
03
|
مناقشة أمام لجنة علميّة
|
السنة الأولى/السداسي الثاني
الدرس
|
المحتوى
|
الشكل
|
الرصيد
|
طريقة التقييم
|
إعداد تقرير حول النشاط العلمي للهيكل الذي ينتمي إليه الطالب (فريق بحث، وحدة بحث، مخبر بحث)
|
يُعدّ الطالب تقريرًا حول النشاط العلمي للهيكل الذي ينتمي إليه (فريق بحث، وحدة بحث، مخبر بحث، مدرسة الدكتوراه).
|
حضور نشاط الهيكل
|
03
|
مناقشة أمام لجنة علمية
|
إعداد تقرير حول مشروع بحث
|
يُعدّ الطّالب تقريرًا مفصّلا حول مشروع بحثه
- تقديم البحث.
- الدّوافع.
- الأهداف/ المراحل.
- المصادر.
|
جلسات مناقشة مع الأستاذ المشرف
|
03
|
مناقشة لجنة الدّكتوراه والتأهيل
|
السنة الثانية/السداسي الثالث
الدرس
|
المحتوى
|
الشكل
|
الرصيد
|
طريقة التقييم
|
إعداد تقرير حول أعمال ندوة علمية دولية
|
حضور الطالب أعمال ندوة علمية دولية في الاختصاص في المؤسسة التي ينتمي إليها أو في مؤسسة أخرى ومواكبة أعمالها وتحرير تقرير حول مداخلاتها (في الاختصاص)
|
مواكبة أعمال الندوة
|
03
|
مناقشة أمام لجنة علمية
|
المشاركة بمقال في أعمال ندوة علمية
|
إنجاز مقال وفق المقاييس العلمية
|
المشاركة في أعمال الندوة بمقال علمي
|
03
|
مناقشة أمام لجنة علمية
|
السنة الثانية/السداسي الرابع
الدرس
|
المحتوى
|
الشكل
|
الرصيد
|
طريقة التقييم
|
إعداد تقرير حول مناقشة أطروحة دكتوراه في الاختصاص
|
حضور الطالب مناقشة أطروحة دكتوراه في الاختصاص و إعداد تقرير حول المناقشة
|
حضور المناقشة
|
02
|
مناقشة أمام لجنة علمية
|
إعداد تقرير حول مدى التقدّم في البحث
|
يحرّر الطالب تقريرًا حول مدى تقدّمه في البحث
|
جلسات مناقشة بين الطالب والأستاذ المشرف
|
02
|
مناقشة أمام لجنة الدكتوراه
|
السنة الثالثة/السداسي الخامس
الدرس
|
المحتوى
|
الشكل
|
الرصيد
|
طريقة التقييم
|
تعليمية المواد 1
|
قيام الطالب بتربّص بأحد المعاهد الثانوية في مادّة الاختصاص (العربية) يحضر فيه دُرُوسًا يقدّمها أستاذ المادّة.
|
- حضور الطالب في الفصل.
- استظهار الطالب بشهادة تثبت حضورهُ للدّروس.
- إعداد الطّالب لتقرير حول مختلف الدّروس التي حضرها.
|
02
|
مناقشة أمام لجنة علمية.
|
تاريخ الأفكار 1
|
يُتابع الطّالب درْسًا حول موضوع بكر في الاختصاص.
|
درس
|
02
|
مناقشة أمام لجنة علمية/ تثمين من الأستاذ المشرف
|
السنة الثالثة/السداسي السادس
الدرس
|
المحتوى
|
الشكل
|
الرصيد
|
طريقة التقييم
|
تعليمية المادّة 2
|
قيام الطالب بتربّص بمؤسسة تعليم عال في مادّة الاختصاص (لغة أو أدب أو حضارة) يحضر فيه دُرُوسًا يقدّمها أستاذ المادّة.
|
-حضور الطالب في الفصل.
-استظهار الطالب بشهادة تثبت حضورهُ للدّروس.
ـ إعداد الطّالب تقريرا بيداغوجيا في جميع الدّروس التي حضرها.
|
02
|
مناقشة أمام لجنة علمية.
|
تاريخ الأفكار 2
|
يُتابع الطّالب درْسًا حول موضوع بكر في الاختصاص.
|
درس
|
02
|
مناقشة أمام لجنة علمية.
|
المجموع
|
|
30
|
|
- يتحصّل طالب الدكتوراه في مرحلة إنجاز الأطروحة على 30 رصيدا من الدّروس التّكميليّة والأنشطة العلمية المنجزة، وعلى 150 رصيدا من الصياغة النهائيةّ للأطروحة ومناقشتها.
إيداع الأطروحة ومناقشتها
ـ تحُرّر أطروحة الدكتوراه حسب مقاسات محدّدة (انظر الوثيقة المفصّلة في المرفق/ الملاحق). وينبغي ألاّ يقلّ حجمها، وفق تلك المقاسات، عن 300 صفحة تحريرا من المقدّمة إلى الخاتمة العامّة.
ـ يقدّم طالب الدكتوراه تقريرا بعدم وجود انتحال علمي عند إيداع الأطروحة. ويتعهدّ في ذلك التقرير على:
-
عدم الاستيلاء على مواضيع ونتائج بحث يملكها الغير.
-
عدم استنساخ أعمال بحث منشورة من قبل مؤلفّين آخرين.
-
عدم التصريح بنتائج بحث غير منشورة أتيحت له فرصة الاطّلاع عليها.
ـ لكلّ طالب مسجّل بالسنة الثالثة من دراسات الدكتوراه الحقّ في طلب إيداع مشروع أطروحته بداية من شهر نوفمبر.
ـ يتمّ الإيداع النهائي لأطروحة الدكتوراه مرفقة بنسخة رقميةّ بعد موافقة الأستاذ المشرف وفق تقرير إيجابي نهائيّ.
ـ يقدّم المترشّح في جلسة مناقشة علنية الأطروحة عرضا شفوياّ يدوم بين 30 و35 دقيقة يذكر فيه أنشطة بحثه ونتائجها. يلي ذلك حصّة نقاش بين المترشّح وأعضاء اللّجنة تختتم بالتّصريح بالنتيجة النهائية.
الإشراف المزدوج
ــ يمكن لطالب الدكتوراه أن ينجز جزءا من أطروحته في تونس والجزء الثاني في بلد ثان بعد إبرام اتفاقيةّ شراكة بين الجامعتين أو المؤسّستين المعنيتين.
ـ يتمّ في إطار الإشراف المزدوج تأطير طالب الدكتوراه من مشرفين اثنين يكون كلّ منهما مؤهلّا للإشراف على الأطروحات في بلده.
ـ عند اختلاف لغات البلدين، تكُتب الأطروحة باللّغة التي تحدّدها الاتفاقية المبرمة للغرض.
الوثائق الإداريةّ المطلوبة عند التسجيل بالدكتورا
1: الطلبة الجدد:
ـ مطبوعة التسجيل بالدكتوراه يتمّ سحبها من الموقع الخاصّ بالكليّةّwww.flshk.rnu.tn/fra/espace-telechargement/ ) )وملؤها، ويجب أن تتضمّن ضرورة إمضاء الأستاذ)ة(. المشرف )ة(.
ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطنيةّ.
ـ 03 صور فوتوغرافيةّ خاصّة بالمترشّح.
ـ نسخة من شهادة البكالوريا والشهائد الجامعيةّ المتحصّل عليها وكذلك بطاقات الأعداد )بما في ذلك البكالوريا(.
ـ يتعينّ على الطالب المترشّح تسجيل موضوع الأطروحة على الموقع الخاصّ بالفهرس الوطني لأطروحات الدكتوراه ( www.theses-tn.net) وذلك باتبّاع المراحل التالية:
-
الدخول إلى الموقع المذكور وملء المعطيات المتضمّنة في الجذاذة الخاصّة بتسجيل موضوع الدكتوراه من قبل كلّ من الطالب )ة( والأستاذ )ة(المشرف )ة(.
-
طباعة الجذاذة وإمضاؤها من قبل كلّ من الطالب )ة(. والأستاذ )ة(. المشرف )ة(.
-
إرفاق الجذاذة المذكورة بملفّ الترشّح للتسجيل بالسنة الأولى من شهادة الدكتوراه.
ـ الوثيقة الخاصّة بميثاق دراسات الدكتورا يتمّ ملؤها وإمضاؤها من قبل الأطراف المعنيةّ.
2: طلبة السنتين الثانية والثالثة دكتوراه :
ـ مطبوعة التسجيل بالدكتوراه يتمّ سحبها من الموقع الخاصّ بالكليّةّ وملؤها www.flshk.rnu.tn)).
ـ تقرير الأستاذ المشرف حول وضعيةّ التقدّم في البحث.
ـ وثيقة تثبت مناقشة لجنة الأطروحة لأعمال الطالب السنوية.
ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطنيةّ.
ـ 03 صور فوتوغرافيةّ خاصّة بالمترشّح.
3: طلبة الدكتوراه الراغبون في الحصول على تسجيل استثنائي:
ـ مطلب كتابي للتسجيل الاستثنائي ) رابع أو خامس( يعللّ فيه الطالب أسباب الـتأخير في إنجاز الأطروحة ويكون مذيلّا برأي الأستاذ المشرف، ويوُجّه إلى السيدّ رئيس الجامعة عن طريق السيدّ عميد الكليّةّ.
ـ تقرير مفصّل يعدّه الأستاذ المشرف ويمضيه حول مدى التقدّم في إعداد الأطروحة وإمكانيةّ إنجازها ومناقشتها في الآجال التي نصّ عليها منشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
ـ نسخة تأليفية عن مشروع البحث يتضمّن وجوبا روزنامة إنجاز واضحة وتاريخ نهائي لإيداع مشروع الأطروحة ممضى من الطالب ومصادق عليه من الأستاذ المشرف.
ـ التزام بإتمام الدروس التكميليةّ المتخلدّة بذمّة الطلبة الذين لم يحصلوا على كامل الأرصدة الخاصّة بالدروس التكميليةّ.
ـ مطبوعة التسجيل بالدكتوراه يتمّ سحبها من الموقع الخاصّ بالكليّةّ وملؤها (www.Flshk.rnu.tn)
ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطنيةّ.
ـ3 0 صور فوتوغرافيةّ خاصّة بالمترشّح.
ـ نسَُخ من شهائد الترسيم بمرحلة الدكتوراه للسنوات السابقة.
ـ بطاقة التسجيل بالفهرس الوطني للدكتوراه.
أهمّ النصوص المنظمِّة لدراسات الدكتوراه
النشر
|
الأوامر والقرارات والمناشير
|
السنة
|
الرائد الرسمي
للجمهوريةّ التونسيةّ،
عدد 68، سنة 1993
|
الأمر عدد 1823 لسنة 1993 مؤرّخ في 6 سبتمبر
1993 يتعلقّ بتحديد شروط الحصول على الشهادات الوطنيةّ لدراسات الدكتورا
|
1993
|
الرائد الرسمي
للجمهوريةّ التونسيةّ،
عدد 74، سنة 1993
|
الأمر عدد 1801 لسنة 1997 مؤرّخ في 03 سبتمبر 1997 يتعلقّ بتنقيح وإتمام الأمر عدد
1823 لسنة 1993
|
1997
|
الرائد الرسمي
للجمهوريةّ التونسيةّ،
عدد 93، سنة 2007
|
قرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي
والتكنولوجيا مؤرّخ في 13 نوفمبر 2007 يتعلقّ بتنظيم مدارس الدكتورا (ورد فيه الميثاق الأنموذج لدراسات الدكتورا)
|
2007
|
الرائد الرسمي
للجمهوريةّ التونسيةّ،
عدد 52، سنة 2008
|
الأمر عدد 2422 لسنة 2008 مؤرّخ في 23 جوان
2008 المتعلقّ بالانتحال العلمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي
|
2008
|
منشور وزاري مؤرّخ في 14 سبتمبر 2010
|
المنشور عدد 35 لسنة 2010 يتعلقّ بضبط الإجراءات العمليةّ للتسجيل بدراسات الدكتورا
|
2010
|
الرائد الرسمي
للجمهوريةّ التونسيةّ،
عدد 04، سنة 2013
|
الأمر عدد 47 لسنة 2013 مؤوّخ في 04 جانفي
2013يتعلقّ بضبط الإطار العامّ لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنيةّ للدكتورا في نظام "إمد"
|
2013
|
منشور وزاري مؤرّخ في 04 أفريل 2013
|
المنشور عدد 13 لسنة 2013المتعلقّ بمدّة
الدراسات والدروس التكميليةّ وتثمين المكتسبات النهائيةّ في الشهادة الوطنيةّ للدكتورا
|
2013
|
منشور وزاري مؤرّخ
في 21 ماي 2015
|
المنشور عدد 30 لسنة 2015 يتعلقّ بإيداع الأطروحة ومناقشتها في السنة النهائيةّ من دراسات الدكتورا
|
2015
|
البريد الالكتروني لمدرسة الدكتوراه: ecoldoc@gmail.com